ads2

ر

السبت، 30 مارس 2013

ابن سينا

ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الموسوعي
عالـم اشتهــر بتميزه بعلوم ( الطــب ) و كان احدد المؤسسين لـ علـم الحضارة الإسلامية ,, إنـه العالم
العربـي ( إبن سينا ) , فـ لنبحـر سوياً اعضائنا الكرام في تاريخ هذه النابغـة العظيمة ..











الإســــــم : أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ..

محـل الــولآدة : قريــة ( افشنــا ) بالقرب من مدينـة ( بخارى) ..

تاريــخ المولــد : 980م ..

تاريـــخ الوفــاة : 1037م ..

يكنـــى بـــ : إبن سيـــنا ..

ألقــابه و مسمياته : شـرف الملك - حجة الحق - الشيخ الرئيس ..

المجــال العلمــي : الطـــب - الفلسفـة - الأدب ..


.
.











احـد العلماء العـرب المسلمين الذين بدأوا في تكوين اساسيات الحضارة الإسلامية من مختلف العلوم ,, و هو احد العلماء الذين برعـوا في مجال ( الطــب ) بمختلف فئاتـه ,, فضلاً عن براعتـه في المساعدة في إحدى فروع علم الفلسفه ,, إنه النابغـة الطبيـه ( إبن سينا ) الذي عمل طبيبا و فيلسوفاً منذ مهــده و هو في سن الثامنـه عشر حيث يقال إن ( إبن سينا ) قام بمعالجة السلطان نوح الساماني عندما كان على فراش الموت ..


و لكن بفضل النابغة الطبيه الشابه ( إبن سينا ) تمت معالجة الملك من بعد فضل الله عز و جل فـ عمل الملك ( نوح ) على إستضافة العالم الشاب في دياره و التي سميت بـ ( بخارى ) و قد اسند إليه الملك كل اعماله و اموره الماليه ليتولى زمام الأمور بها ,, و يقال ايضاً من بعض المصادر و الكتب إن والـد ( إبن سينا ) كان يقطن في مدينة ( الباطنيه ) و هذه كانت تقيم نوع من الإجتماعات السرية بين اقطابها و كان من اهم المدعوين لهذه الإجتماعات السرية هم ( إبن سينا ) و والده و اخيـه و لكن هذا النوع من الإجتماعات لم ينال إعجاب عالمنا العربي مما دعاه إلي مغادرة هذه المدينة و الإتجاه إلي بخارى ..


و إلـي جانب براعته في علم ( الطب ) فمن الأشياء التي لا يعلمها إلا القليل منا عن عالمنا العربي العريق هو حفظـه للقرآن كاملاً و تلاوته له افضل تلاوة و هو في سن العاشرة ,, فضلاً عن تلقنــه علوم ( الأدب و الفلسفه ) على يـد افضل من علمها و هـو ( أبا عبدالله النائلــي ) الذي علم و لقـن إبن سينا علوم الفلسفه و الأدب و انبهر من الذكاء و الأسلوب الخارق الذي يتمتع به هذا الطفل النابغة البالغ من العمر ( 10 ) اعوام ..


قرأ إبـن سينا العديد من الكتب الثمينة و التي تمكن من الحصول عليها عن طريق مكتبة الملك ( نوح ) و التي اهداها إياها تزامناً مع حصوله على منصب وزير المالية حينها ,, و من خلال قرائته لهذه الكتب تمكن عالمنا العربي الصغير البالغ من العمر الثامنة عشر عاماً من تعريف مصطلح ( النفس ) و لأول مرة بجميع افرعـه و فئاتـه و اقسامه و التعليل على وجودها من خلال تجسيدها بصورتين ( نفسية - طبيعية ) ,, و من المعروف إن ( إبن سينا ) قد تمكن من إيجاد تعريف النفس بواسطة مزيج من خبرته التي اكتسبها من علم الفلسفه من طرف و الكتب الثمينة التي قرأها من طرف آخر ..


تمكن ( إبن سينا ) من عمل رسالات و مواضيع و مقالات و مراجع في علوم الحياة المختلفه كـ مثال : " الطـب - الطبيعة والفلك - الموسيقـى - الرياضيـات - الفلسفـة .. إلخ " ,, فـ تميزه بالطب لم يكن عائقاً امامه للتميز و فرض عبقريته في العلوم الحياتيه المختلفه ..


اعماله في ( الطـب ) كانت ممتدة في اكتشافه مبادىء ( الطب الحديث ) و الكثير من المراجع الطبيه و الرسالات اما فيما يخص اعماله الاخرى فقد عمل على وضع اساسيات ( مبدأ الحركة ) التي سار عليها الإيطالي ( جاليليو جاليلي ) فيما بعد و العديد من علماء الفيزياء و الفلك ..


اهـــم كتبــه و رسالاته و مؤلفاته :



1 - فـي علم الطب :" كتاب القانون ( ترجم إلي عدة لغات ) - كتاب الادوية القلبيه - رسالة في تشريح اعضاء الجسم - كتاب القولنج - كتاب دفع المضار عن الكلية - رسالة في الأدوية و انواع الأغذية الصحيه " ..

2 - في علم الموسيقى :" مقالـة فـي الموسيقى - و في فئات و جوامع علم الموسيقى " ..

هو ( أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ) ,, ولــد في عام ( 980م ) في قرية صغيرة تسمى ( افشـنا) تقع بالقرب من مدينة بخارى التي عاد إليها فيما بعـد عندما اصبح شاباً ,, غادر بعد ولادته بفترة قصيرة برفقة والده و اخيـه إلي مدينة او قرية تسمى بـ ( الباطنيه ) و اصبح والد ( إبن سينا ) برفقة ولديه اعضاء مجلس هذه المدينة او القرية التي لم تعجب إجتماعاتها السرية عالمنا العربي ( إبن سينا ) فـ توجه للعمل و العيش في مسقط رأسه ( بخارى ) حيث حاكمها الملك ( نوح ) ..

عالم ( الطب و الفلسفه و الأدب ) إبن سينا تأثر به العديد من العلماء العرب و الأجانب الذين تمكنوا من بناء حضاراتهم الإنسانيه و العلمية خير بناء و الأمثله كثيرة جداً منها :"الغـزالي - أبو الريحان البيروني - عمـر الخيام - جاليليو جاليلي .... إلخ " ..

و مما هو معروف عن عالمنا العربي ( إبن سينا ) حبـه للترحال بين بلاد و مدن العالم طلباً للزيادة و التثقف بالمزيد من العلوم المختلفه ,, و قـد توفى في مدينة ( همــدان ) في إحدى المدن المجاورة لـ ( بخارى + الباطنيه ) و يقال إنه مكث في هذه المدينة 9 سنوات و من ثم توفى في عام ( 1037 م) ..






3 - في علـم الفلـك و الطبيعة :" رسالة في النبات و الحيوان - رسالة فـي الفضاء و الكون - قانون الحركة الاول " ..

4 - في علـم الرياضيات :" رسالة الزاوية - مختصر علم الهيئة - مختصر إقليدس - مختصر المجسطـــي " ..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق